الصحة والمجتمع

 

مضادات حيوية طبيعية لمكافحة البكتيريا المؤذية

مكافحة العدوى، السعال ونزلات البرد، تعزيز الجهاز المناعي، وهناك العديد من الأمراض الممكن الوقاية منها بتناول الأطعمة والأعشاب التي تقاوم البكتيريا والفطريات والفيروسية المؤذية.   

من المضادات الحيوية الطبيعية  

1. البصل مضاد للبكتيريا، رائحته القوية والطعم المتميز تأتي من الكبريت. ومن المعروف  تقليدياً استخدامه لمقاومة نزلات البرد الطفيفة، كما أنه يحسين تدفق الدم، وهي مضادة للالتهابات.

2. الثوم من أقدم النباتات الطبية، استخدم في كثير من الثقافات لخصائصه كمضاد حيوي ولقدرته على درء نزلات البرد والإنفلونزا. ويعتقد أن الليسين التي تعطي الثوم رائحة وطعم قوي لها قوه علاجية. وتشير الدراسات أن بإمكان الثوم أن يخفض ضغط الدم ويقلل مستوى الكوليسترول في الدم.  بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة حديثة أن له فعالية في علاج التسمم الغذائي.

3. الشاي الأخضر، ليس تماما من المضادات الحيوية، إلا أنه ثبت في الدراسات العلمية أنه مساعد للمضادات الحيوية فضلا عن كونه من المواد المضادة للأكسدة.

4. العسل، جيد جداً كمقاوم للإلتهابات ومعروف لخصائصه كمضاد حيوي.  يحتوي على إنزيمات مضادة للميكروبات، ويمكن أن يساعد على منع نمو البكتيريا وقد استخدمت لعلاج الالتهابات البكتيرية الداخلية والخارجية، بما في ذلك قرحة المعدة.

5. الحوامض، أكثروا من الحوامض فهي غنية بالفيتامينات إلى جانب أنها جيدة جداً كمضاد حيوي وقاتل للبكتيريات والإلتهابات خصوصاً في فصل الشتاء.