في المطعم نعرف النادل ولا نعرف الطهاة، وكذلك في الحياة كثيرة هي الأشياء التي نرى الذين يقدمونها لنا ولا نعرف من يطبخها حقيقةً

.

القدس
جنين
يافا
غزة
الخليل
الناصرة
slide slide je slide slide slide sli ins ins ins

افتتاح مكتبة لتاريخ مصر القديم في موسكو

ثقافة - أدب - شعر      ثقافة

 

افتتحت في مركز فالوشين الثقافي بموسكو مكتبة فريدة من نوعها تضم مؤلفات مكرسة لتراث الشرق وفي مقدمتها الحضارة المصرية القديمة.

ما يقارب من الفي كتاب ومخطوطات ومذكرات متخصصة في حضارة مصر القديمة للعلامة الروسي اوليغ بيرليف وزوجته عالمة القبطيات المشهورة الا يلانسكايا والمتخصص بعالم المصريات فلاديمير لارجينكو. هذه الكتب باتت سهلة المنال لدائرة واسعة من القراء في روسيا بمكتبة المركز الثقافي فالوشين بموسكو.

من شعر الحجاج

ثقافة - أدب - شعر      أدب       من العصر الإسلامي والأموي

 

من شعر الحجاج

 

كتب عبد الملك إلى الحجاج: أما بعد، فقد بلغ أمير المؤمنين أنك تنفق في اليوم ما لا ينفقه أمير المؤمنين في الأسبوع وتنفق في الأسبوع ما لا ينفقه أمير المؤمنين في الشهر ثم قال منشدا:
عليـك بتقـوى اللـه فـي الأمر كله: وكـن لوعيـد اللـه تخشـى وتضرع
ووفــر خـراج المسـلمين وفيئـهم: وكـن لهـم حصنـا تجـير وتمنـع

فكتب الحجاج إلى عبد الملك:
لعمـري لقـد جـاء الرسـول بكتبكم *** قـراطيس تمـلى ثـم تطـوى فتطبع
كتــاب أتـاني فيـه ليـن وغلظـة *** وذكـرت والذكـرى لـذي اللب تنفع
وكــانت أمــور تعـتريني كثـيرة *** فــأرضخ أو أعتـل حينـا فـأمنع
إذا كـنت سـوطا مـن عذاب عليهم *** ولـم يـك عنـدي بالمنـافع مطمـع
أيـرضى بـذاك النـاس أو يسخطونه *** أم أحــمد فيهــم أم ألام فــأقذع
وكـانت بـلاد جئتهـا حـين جئتهـا *** بهــا كـل نـيران العـداوة تلمـع
فقاسـيت منهـا مـا علمت ولم أزل *** أصـارع حـتى كدت بالموت أصرع
وكـم أرجـفوا مـن رجفة قد سمعتها *** ولـو كـان غـيري طـار مما يروع
وكــنت إذا همـوا بـإحدى قنـاتهم *** حســرت لهـم رأسـي ولا أتقنـع
فلـو لـم يـذد عنـي صنـاديد منهم *** تقســم أعضـائي ذئـاب وأضبـع

فكتب إليه عبد الملك أن اعمل برأيك

خطاب الحجاج لأهل العراق

ثقافة - أدب - شعر      أدب       من العصر الإسلامي والأموي

 

خطاب الحجاج لأهل العراق

 

خطب الحجاج أهل العراق بعد دير الجماجم فقال: يا أهل العراق، إن الشيطان قد استبطنكم فخالط اللحم والدم والعصب والمسامع والأطراف ثم أفضى إلى الأسماخ والأمخاخ والأشباح والأرواح ثم ارتفع فعشش ثم باض وفرخ ثم دب ودرج فحشاكم نفاقا وشقاقا وأشعركم خلافا، اتخذتموه دليلا تتبعونه، وقائدا تطيعونه، ومؤامرا تشاورونه وتستأمرونه، فكيف تنفعكم تجربة أو ينفعكم بيان؟ ألستم أصحابي بالأهواز حيث رمتم المكر وأجمعتم على الكفر، وظننتم أن الله يخذل دينه وخلافته؟ وأنا أرميكم بطرفي وأنتم تتسللون لواذا، وتنهزمون سراعا، يوم الزاوية وما يوم الزاوية؟ مما كان من فشلكم وتنازعكم وتخاذلكم وبراءة الله منكم ونكوس قلوبكم؛ إذ وليتم كالإبل الشاردة عن أوطانها النوازع، لا يسأل المرء عن أخيه ولا يلوي الشيخ على بنيه حين عضكم السلاح وتخستكم الرماح. يوم دير الجماجم وما يوم دير الجماجم! بها كانت المعارك والملاحم، بضرب يزيل الهام عن مقيله، ويذهل الخليل عن خليله، يا أهل العراق، يا أهل الكفرات بعد الفجرات، والغدرات بعد الخترات، والنزوة بعد النزوات، إن بعثناكم إلى ثغوركم غللتم وخنتم وإن أمنتم أرجفتم، وإن خفتم نافقتم، لا تذكرون نعمة ولا تشكرون معروفا، ما استخفكم ناكث أو استغواكم غاو، أو استنقذكم عاص، أو استنصركم ظالم، أو استعضدكم خالع - إلا لبيتم دعوته وأجبتم صيحته، ونفرتم إليه خفافا وثقالا وفرسانا ورجالا؟ يا أهل العراق، هل شغب شاغب أو نعب ناعب أو زفر زافر إلا كنتم أتباعه وأنصاره؟ يا أهل العراق ألم تنفعكم المواعظ؟ ألم تزجركم الوقائع؟ ألم يشدد الله عليكم وطأته ويذقكم حر سيفه وأليم بأسه ومثلاته؟
ثم التفت إلى أهل الشام فقال: يا أهل الشام إنما أنا لكم كالظليم الرامح عن فراخه ينفي عنه القذر ويباعد عنها الحجر ويكنها من المطر ويحميها من الضباب ويحرسها من الذباب، يا أهل الشام أنتم الجنة والرداء وأنتم الملاءة والحذاء، أنتم الأولياء والأنصار والشعار والدثار بكم يذب عن البيعة والحوزة وبكم ترمى كتائب الأعداء ويهزم من عاند وتولى.

خطاب زياد ابن أبيه

ثقافة - أدب - شعر      أدب       من العصر الإسلامي والأموي

 

خطاب زياد ابن أبيه

 الخطبة البتراء

أما بعد: فإن الجهالة الجهلاء والضلالة العمياء والغي الموفى بأهله على النار ما فيه سفهاؤكم ويشتمل عليه حلماؤكم من الأمور العظام ينبت فيه الصغير ولا ينحاش عنها الكبير كأنكم لم تقرؤا كتاب الله ولم تسمعوا ما أعد الله من ثواب الكريم لأهل طاعته والعذاب الأليم لأهل معصيته في الزمن السرمدي الذي لا يزول، أتكونون كمن طرفت عينه الدنيا وسدّت مسامعه الشهوات واختار الفانية على الباقية ولا تذكرون إنكم أحدثتم في الإسلام الحدث الذي لم تسبقوا إليه من ترككم الضعيف يقهر ويؤخذ ماله، ما هذه المواخير المنصوبة والضعيفة المسلوبة في النهار المبصر والعدد غير قليل، ألم تكن منكم نهاه تمنع الغواة عن دلج الليل وغاره النهار، قربتم القرابة وباعدتم الدين، تعتذرون بغير العذر وتغضون على المختلس النكر، أليس كل امرئ منكم يذب عن سيفهه، صنيع من لا يخاف عاقبه من لا يرجوا معادا؟؟؟ حرام علي الطعام والشراب أسويها بالأرض هدماً وإحراقا، إنى رأيت أنا هذا الأمر لا يصلح إلا بما صلح به أوله، لين في غير ضعف وشده في غير عنف وإني لأقسم بالله لآخذن الوالي بالمولى والقيم بالظاعن والمقبل بالمدبر والمطيع بالعاصي والصحيح منكم في نفسه بالسقيم حتى يلقى الرجل أخاه فيقول إنج سعداً فقد هلك سعيد أو تستقيم قناتكم، وقد أحدثتم إحداثا وأحدثنا لكل ذنب عقوبة فمن غرق قوماً أغرقناه ومن احرق قوما أحرقناه ومن نقب نقبنا عن قلبه، ومن نبش قبراً دفناه فيه حيا، فكفوا عنى أيديكم اكفف عنكم يدي ولساني، ولا تظهر على احد منكم ريبه بخلاف ما عليه عامتكم إلا ضربت عنقه.